لماذا مهارات
القرن الحادي والعشرين؟
للإجابة
على هذا التساؤل يجب أن نعي بعض الحقائق:
أظهر
التقييم العالمي مدى تخلف مستويات التعليم في مصر عن المستويات العالمية.
-
لا يعرف المعلمون القدر الكافي عن ماهية مهارات القرن الحادي والعشرين وبالتالي لا
يستطيعون تدريس وتدريب المتعلمين على تلك المهارات.
-
يتعرض معظم المتعلمين للثقافة المعلوماتية والتكنولوجية خارج الفصل أكثر من تعرضهم
لها داخل الفصل وذلك بالرغم من أننا نعيش في اقتصاد ينمو وفق غزارة المعلومات
والتكنولوجيا المعاصرة.
-
تشكو الهيئات والمؤسسات الثقافية والصناعية بأن خريج المرحلة الثانوية والجامعية
غير معد لواقع ومتطلبات ميدان العمل اليوم.
-
كما أظهرت الدراسات والبحوث أن رجال الأعمال المعاصرين يسعون إلى اختيار موظفين
وعمال وقيادات قادرة على التفكير الإبداعي ، والتعاون مع زملائهم في العمل،
إيجابيين ، يملكون وعي كوني.
ومن
الدراسة التي أكدت ذلك دراسة (Stevens,2012) هدفت إلى وصف القدرات الضرورية لقدرات
القرن الحادي والعشرين وعلاقتها بتحديات القرن، وتوصلت الدراسة إلى أنه إذا أردنا
مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين بفاعلية فإن الجيل القادم يجب أن يمتلك
مهارات التفكير الناقد، التفكير الكلي، الاستدلال العلمي، الابتكار والتخيل .
ولذا فالأسس الأساسية الثلاثة للتعليم
اختلفت وتغيرت فقد كانت (3Rs) القراءة والكتابة والحساب ولم تعد هذه
الأسس وحدها تكفي، وذلك لأن مهارات التعلم مدى الحياة تتطلب بالإضافة إليها ما
يسمى (7Cs) حيث تبدأ كلماتها كلها في اللغة الانجليزية
بحرف "C"
وهي التفكير الناقد، الإبداع ، المشاركة ، الوعي بتعدد الثقافات ، الاتصال
والحوسبة ، المهنة ، والاعتماد على الذات، وبتجمع كل من مهارات (3Rs)
، (7Cs) فإنها تنتج مهارات القرن الحادي والعشرين
والجدول التالي جدول (1) يبين هذه المهارات مجتمعة (Trilling,Bernie,2005)
جدول (1) يبين
مهارات القرن الحادى والعشرين
المهارة
|
عناصر
المهارة
|
المهارات
الثلاثة 3Rs
|
|
Reading
|
التمكن من
مهارة القراءة والفهم والوعي بالكلمات والرموز
|
Writing
|
التمكن من
مهارات الكتابة بعبارات واضحة
|
Arithmetic
|
التمكن من
العمليات الحسابية المختلفة
|
المهارات
السبع 7Cs
|
|
Critical Thinking and doing
|
التمكن من حل
المشكلات ، البحث ،التحليل وإدارة المشروعات
|
Creativity
|
التمكن من
ابتكار معرفة جديدة وتصميم حلول
|
Collaboration
|
التمكن من
التعاون والبناء المجتمعي
|
Cross – Cultural
understanding
|
التمكن من
التنوع المعرفي والثقافي
|
Communication
|
التمكن من
صياغة الرسائل باستخدام الوسائل بفاعلية
|
Computing
|
التمكن من
الاستخدام الفعال لأدوات المعرفة والمعلومات الالكترونية
|
Career, learning, self
reliance
|
التمكن
المهني من إدارة التغيير والاعتماد على الذات لتحقيق التعليم مدى الحياة
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق