مهارات القرن الحادى والعشرين

اسم صاحب المدونة : د / نرمين مصطفي حمزة الحلو

الاهداف

أهداف تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين
(Partnership for 21st Century skills, 2009e):
1)  إتقان المادة الأكاديمية : فلا يمكن أن تنجح مهارات القرن الحادي والعشرين دون تطوير المعرفة الأساسية للمادة الأكاديمية للمتعلمين فلكي يتمكن المتعلم من التفكير بشكل ناقد والتواصل بشكل فعال لابد أن يبني ذلك على المعرفة الأكاديمية، لهذا السبب فإن الموضوعات الأكاديمية عنصر أساسي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين حيث يمكن اكتساب تلك المهارات من خلالها.
          وهذا ما أكدته دراسة (Tuan,etal,2010) هدفت إلى معرفة العلاقة بين مهارات القرن الحادي والعشرين واتجاهات وتصورات الطلاب نحو الفيزياء ، وطبقت الأداة على (760) طالباً في المرحلة الثانوية بولاية سيلانجور وأظهرت النتائج أن اتجاه الطلاب نحو الفيزياء على مستوى عالي وأظهر تحليل الارتباط أن هناك علاقة إيجابية كبيرة وقوية بين مهارات القرن الحادي والعشرين واتجاهات الطلاب نحو الفيزياء.
          وكذلك دراسة (Duran,etal,2011) اهتمت بتوضيح كيف يمكن دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس العلوم من خلال إشراك الطلاب في فك خمس ألغاز متعلقة بمحتوى مادة العلوم باستخدام مهارات القرن الحادي والعشرين، وذلك مع مجموعات مختلفة من طلاب المراحل المتوسطة والثانوية والجامعي وأشارت النتائج إلى تحسن مشاركة التعاون الطلابي بشكل ايجابي مما جعل بيئة التعلم أفضل أيضاً أن هذه الأنشطة تحقق نتائج قوية عندما تقدم خلال اليوم الأول أو الأسبوع الأول من الفصل الدراسي.
2) مخرجات مهارات القرن الحادي والعشرين: تهدف إلى جعل المتعلمين قادرين على التفكير الناقد وحل المشكلات ، الاتصال الجيد، التعاون الجيد، التثقيف التكنولوجي ، المرونة  والقابلية للتكيف، الابتكار والإبداع، الاهتمام بالشئون العالمية ، التثقيف المالي.
         وهذا ما أكدته دراسة (Miller,2009) التي اهتمت بدراسة مدى نمو مهارات الاتصالات والتعاون والثقافة الرقمية كأحد مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب من خلال استخدام أدوات الانترنت كالشبكات الاجتماعية وأكدت الدراسة أهمية مهارات القرن الحادي والعشرين للنجاح في العمل بعد التخرج حيث تم دمج الشبكة الاجتماعية في بيئات التعلم التقليدية لتعزيز تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ، طبقت الدراسة على (11) طالباً في المدرسة الثانوية بولاية كونيتيكت وقد أظهرت النتائج زيادة إشراك الطلاب في التعلم وتنمية مهارات التعلم التعاوني والبحث والاتصال الفعال، وان استخدام أدوات الشبكات الاجتماعية تجربة إيجابية أدت إلى زيادة وعي الطلاب بفوائد أدوات الشبكة الاجتماعية في تطوير مهارات القرن الحادى والعشرين لديهم.
         كذلك دراسة (حنان عبد السلام ، 2013) التي هدفت إلى دراسة فاعلية البرمجيات الاجتماعية في تنمية الوعي الصحي وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات جامعة جازان واهتمت الدراسة بتنمية مهارات الابتكارية، ومهارات التعاون والعمل الجماعي ، ومهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تم اختير عينة الدراسة من (31) طالبة بالمستوى الأول التحضيري وأكدت نتائج الدراسة على فاعلية البرمجيات الاجتماعية في تنمية وتحسين مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطالبات عينة الدراسة.
        من خلال العرض السابق لأهداف مهارات القرن الحادي والعشرين يوضح الشكل التالى (2) أهم الجوانب والطرق التى بمقتضاها يمكن تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين والتى تخص كلا من المعلم والمتعلم فى آن واحد .
Description: img1
شكل (2) يبين جوانب وطرق مهارات القرن الحادى والعشرين
               مما سبق يتضح أهمية مهارات القرن الحادى والعشرين بالنسبة للمتعلمين وضرورة تنميتها، هنا لابد من التأكد من أن القائم على عملية التدريس نفسهم  يمتلكون لتلك المهارات التي يجب أن يقدموها للمتعلمين ويعملون على تنميتها.

         فتقرير اللجنة الدولية للقرن الحادى والعشرين يؤكد حقيقة مفادها أن تحسين جودة التعليم يتوقف أولاً على تحسين انتقاء المعلمين وجودة تدريبهم والارتفاع بمكانتهم وظروف عملهم، فهم في حاجة إلى معرفة مهارات مناسبة وامتلاك خصائص شخصية ورؤى مهنية إذا أريد لهم أن يرتقوا لما يتوقع منهم. (ديلور وآخرون، 1998)                                                        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق